Najmat

كيف تختارين الستائر المناسبة لديكور البيت

  • الرئيسية
  • كيف تختارين الستائر المناسبة لديكور البيت
ستائر مودرن

كيف تختارين الستائر المناسبة لديكور البيت

اختيار الستائر المناسبة لديكور المنزل يعتبر أمرًا شخصيًا يعتمد على ذوقك الشخصي وأسلوب الديكور الذي ترغب في تحقيقه. ومع ذلك، هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في اختيار الستائر المناسبة:

  • قم بتحديد الغرض من الستائر: هل ترغب في تعتيم الغرفة بشكل كامل أم ترغب في إضفاء لمسة جمالية على الديكور؟ قد تحتاج إلى ستائر سميكة للمساعدة في تعتيم الغرفة أو ستائر خفيفة للسماح بدخول الضوء.
  • اهتم بلون الستائر: اختر لون الستائر الذي يتناسب مع لون الجدران والأثاث في الغرفة. يمكنك اختيار لون متناسق للستائر أو اختيار لون يتناقض بشكل جميل لإبراز الديكور.
  • اختر نمطًا مناسبًا: هل تفضل النمط الكلاسيكي أم الحديث؟ هل ترغب في ستائر بنقوش أم ستائر بلون سادة؟ حدد النمط الذي يعكس أفضل شخصيتك ويتناسب مع الديكور العام للمنزل.
  • اختر القماش المناسب: قد تحتاج إلى قماش سميك وثقيل لتحقيق تعتيمًا أفضل، أو قد تفضل قماشًا خفيفًا وشفافًا يسمح بتدفق الضوء. كما يجب أن يكون القماش سهل التنظيف ومتينًا لضمان استدامة الستائر على المدى الطويل.
  • قم بقياس النافذة بشكل صحيح: قبل شراء الستائر، قم بقياس النافذة بدقة للحصول على الأبعاد الصحيحة. يجب أن تكون الستائر بحجم مناسب لتغطية النافذة بشكل كامل ومناسب.
  • اختبر الستائر قبل الشراء: قبل شراء الستائر، قم بطلب عينة من القماش إذا كان ذلك ممكنًا، واعلقها في النافذة لترى كيف ستبدو في الإضاءة الطبيعية والاصطناعية. قد تحتاج إلى التأكد من أن اللون والنمط يتناسبان مع بقية الديكور في الغرفة.

باختصار، اختيار الستائر المناسبة يتطلب مزج الأسلوب الشخصي بالمناسبة العملية وتناغمها مع ديكور المنزل. قم بالبحث واستكشاف الخيارات المتاحة في السوق وجرب العديد من الألوان والأنماط حتى تجد الستائر التي تناسب ذوقك وتعكس أفضل شخصيتك وتتناسب مع ديكور منزلك.

 

هناك العديد من الأفكار التي ستساعدك على إختيار الستائر المناسبة لديكور البيت من أهمها:

لاختيار لون وموديل الستائر يجب أن تعرفي طراز الغرفة التي ستضعين فيها الستارة. هل هي رسمية أو بسيطة أو ناعمة أو فخمة  وهل المكان هو غرفة أطفال؟ صالون؟ معيشة؟ فكل غرفة لها شكل فستائر اطفال تتسم بالبساطة أما الصالون فلابد أن تكون فخمة وفاخرة، والمعيشة حميمية ومريحة للعين بصورة أكبر وهكذا.

خامة الستارة تختلف من غرض لآخر، فغرفة النوم تكون معتمة لعزل الضوء وحتى يكون النوم مريح أما ستارة الأطفال فتكون مادة تتحمل الإتساخ والغسيل المتكرر وسهلة الفك، والصالون خامة فاخرة وغالية الثمن نسبياً لباقي الغرف وهكذا.

ترتبط ألوان الستائر بألوان الجدار والحائط وألوان المفروشات، فيتم إختيارها هي والسجاد كآخر عنصرين في ديكور الشقة.

إذا كانت الغرفة ضيقة تكون الستارة قصيرة لا تصل بإرتفاع السقف كامل، بل تكون أعلى من النافذة بشيء بسيط حتى تعطي إيحاء بالإتساع.

اذا كان  فرش الغرفة ملئ بالنقوش مثل السجاد والكنب فتكون الستارة سادة والعكس صحيح، تكون الستارة منقوشة إذا كانت الغرفة يغلب علها الطابع السادة.

لو كانت الغرفة باردة فيجب أن تكون الستائر قطيفة أو قماش ثقيل يعطي إحساس بالدفء.

الستارة يجب أن تغطي مساحة أكبر من مساحة الشباك من حيث العرض والطول.

عرض قماش الستارة يكون من ضعف لثلاث أضعاف المساحة التي يراد تغطيتها حتى تعطي الشكل المضبوط.

اعتمدي إحدى الأساليب في اختيار الستارة المناسبة للغرفة :

أن تعتمدي على التضاد : فحين يكون الجدار بلون فاتح عليك اختيار لون واضح و قوي و العكس صحيح لتبرزي جمال الإثنين بنفس الدرجة ، كستارة الكحلي على جدار بلون الأبيض.

البحث عن المشترك : حيث يبدو الجدار والستارة بتصميم مشترك ، كجدار باللون الأخضر و ستارة ملونة درجة الأخضر هذه إحدى ألوانها ، جدار مخطط بألوان و الستارة بإحدى هذه الألوان و هكذا بحيث لا تستطيعين تخيل هذه العناصر إلا بجانب بعضها البعض .

انسجام الألوان : حيث تختارين ألوان الجدار و الستارة منسجمة مع بعضها البعض ، مثل ثنائي الكحلي و الأزرق ، البنفسجي و الزهري ، البيج و الأخضر و هكذا .

كيفية تنسيق الستائر مع الأثاث:

اختيار الألوتن المناسبة يلعب دورًا كبيرًا في جعل الغرفة إما تبدو مريحة وهادئة ومنظمة وواسعة أو تبدو مزدحمة وضيقة طوال الوقت.ويمكن اختيار الستائر من اللون الأكثر وجودا داخل الأثاث، أو حتى مع لون مختلف من لون الأثاث، ولكن يتناسب بشكل كبير مع ألوان الدهانات، والأثاث.

وبالنسبة للون الستارة خلف الكنبة فيجب أن تعتمد على ألوان الكنبة وطبيعة القماش المستخدم في التنجيد وأيضًا لون الحائط الخلفي، فإذا اخترت مزج عدة ألوان ، فابحث عن الأقمشة المتشابهة من حيث الدرجة ولكن بها الظلال أغمق من  لون الحائط ، لخلق التباين.

لكن يجب أن تختار الستائر خلف الكنبة بلون موحد إذا كانت الكنبة منقوشة، والعكس صحيح إذا كانت الستائر منقوشة، فحاول أن تجعل الكنبة بلون موحد.

وإذا كان ديكور الغرفة ككل الذي اخترته يحتوي على بعض الأنماط الجريئة ، فمن الأفضل اختيار الستائر التي لا تحتوي على أنماط جريئة، حتى لو كانت الأنماط متشابهة ويبدو أنها قد تكمل بعضها البعض ، فإن وجود العديد من الأنماط يمكن أن يؤدي إلى تشتيت الانتباه أو تضارب التأثير في غرفتك.

وإليكم صور تعملي منها كيفية تنسيق ألوان الستائر مع الدهانات والأثاث..

ستائر

ستائر

ستائر شيفون

ستائر مودرن

ستائر مودرن

ستائر شيفون

ستائر شيفون

6712441-797669771

6712391-1011786694

6712371-404327613

ستاائر

Luxurious-curtains-13-1

theme-curtain-ar-20122020-1024x640

ستائر-غرف-الجلوس

ستائر-غرف-الجلوس-1

ستائر-غرف-الجلوس-2

ستائر-غرف-الجلوس-3

إذا كانت الغرفة فسيحة والسقف عاليًا، يجذب تصميم الستارة، الذي يربط على الجوانب. ويمكن أن تكون الستارة منسدلة أو مدعمة بصندوق (بوكس)، مبطنًا أو معدًّا من الخشب من الأعلى. أما إذا كانت الغرفة ضيقة، والسقف (جبس بورد) منخفضًا، فيفضل وضع الستائر ضمن الجبس، على أن تخلو من الزخرفات أو كميات الأقمشة الوافرة. وثمة فكرة تفضي باستخدام ستائر “الباتو”.

إذا كانت الأرائك أسفل النافذة، فلا يجب اختيار الستارة طويلة، بل ي قصيرة تصل إلى حدود الأريكة، كالـ”باتو”. وإذا كانت الأريكة داكنة اللون، ملونة بالرمادي أو الأسود، تختار الستارة فوقها بالرمادي الفاتح لتحقيق التناقض اللوني. تقسم الستارة إلى قسمين: الأكبر هو من الفوال بلون فاتح، مع إعداد تصميم بسيط فوقها بلون داكن، وليس بالضرورة من لون الأريكة.

عند وجود أريكتين منفصلتين، تتوسطهما طاولة مثلًا، تنسدل خلفهما ستارة طويلة من السقف إلى الأرض أو ستارة عبارة عن قماشتين سميكتين بلون داكن، وفي الوسط القماش الشفّاف (فوال) الفاتح.

قبل أن تحددي لون ستائرك عليك الاهتمام بالنصائح التالية:

1- نوع القماش:
أقمشة الستائر متنوعة منها الأقمشة الرسمية الفخمة كالمخمل والقطيفة، ومنها الأنيقة كأقمشة الشانيل، ومنها البسيطة كالأقمشة القطنية، ومنها الناعمة كتشكيلات الشيفون.

ويمكنك البحث عن أحدث الابتكارات في عالم الأقمشة في محلاتها المتخصصة .

2- نقوش الستارة:
بخلاف الأقمشة السادة تختلف النقوش على أقمشة الستائر؛ فهناك النقوش الصغيرة التي تناسب الستائر والشبابيك الصغيرة.

وهناك النقوش الكبيرة التي تناسب الستائر والشبابيك الكبيرة.

3- موديل الستارة:
اختيار الموديل المناسب للستارة يسبب حيرة للكثير من الناس، وهناك موديلات جديدة تظهر باستمرار.

لكن قبل اختيار الموديل الجديد يجب الانتباه إلى اختيار المناسب أيضاً لطراز الغرفة وشكل الشباك وحجمه. فالشباك الصغير أو شباك غرف النوم لا يناسبه موديل معقد بل موديل بسيط بعيد عن التكلف.

4- قضيب الستارة:
هو الجزء الذي يثبت به قماش النافذة ولا غنى عنه. فقد أصبح جزءًا لا يتجزأ من المنظر العام للنافذة، ولذلك يجب الاهتمام كثيراً عند اختياره.

فعندما تقومين باختيار قضيب للنافذة اهتمي بأن يكون عملياً في الاستخدام بقدر ما هو مناسب ومكمل لطراز الغرفة.  وقضبان الستائر تظهر بوضوح في معظم الموديلات الحديثة، وبالتالي يجب أن تبدو جميلة. وستجدين في الأسواق تشكيلة متنوعة من قضبان النوافذ بأشكال من الخشب أو من المعدن السادة أو المزخرف.

مثلاً إذا كان أثاث الغرفة خشبي اللون سيناسبها قضيب خشبي بذات لونه. وإن كانت الغرفة كلاسيكية وأجواؤها فخمة ومذهبة كغرف الاستقبال سيناسبها قضيب ذهبي فخم التصميم. أما الغرف الحديثة أو ذات الأثاث المعدني والحديد المشغول فيتوفر قضبان تناسبها أيضاً.

5- مردات الستارة:
مهما كان طراز ستائر النوافذ في بيتك فلها كمالياتها التي تتناسب معها، والتفاصيل الصغيرة هي التي تحدث الفرق. ومردات الستائر من القطع المؤثرة على الشكل العام للستارة. ويمكن أن تكون من القماش أو القيطان أو قطع معدنية، والمهم مراعاة ملائمتها للطراز العام للغرفة عند اختيارها.

تحديد ألوان الأقمشة:
يتم تحديد ألوان الأقمشة طبقا للون الصالون أو لون الأنتريه، وكذلك بناء على لون الحوائط.

أقرأ ايضااً

صور أحدث ستائر غرف النوم 2022

أحدث أشكال ستائر غرف أطفال

تنسيق الوان الستائر مع الجدران

أفضل طريقة لتنظيف الستائر

أفضل أنواع ستائر المطبخ 2022 ستائر بألوان راقية وجذابة